اليوم بعون الله راح أقوم بتلخيص محاضرة من محاضرات التكنولوجيا واللي تتحدث عن أسس اختيار الوسائل التعليمية.
فنتيجة للتطورات التكنولوجيا السريعة نرى إنه لم يعد ينظر للوسائل على أنها أدوات معينة يمكن استخدامها في بعض الأوقات والاستغناء عنها في أوقات أخرى خاصة بالتعليم ولكوني بإذنة سوف أكون مربية لأجيال قادمه أحببت التطرق لهذا الموضوع الذي شد انتباهي لما له من أهمية كبيرة في مساعدتي لتوصيل المعلومة للطلبة
وكما نعرف أن هناك العديد من المعايير التي يجب الأخذ بها عند القيام بتدريس المنهج الدراسي ومن هذه المعايير:
- تكون مرتبطة بالأهداف
- تكون ملاءمه لأعمار الطلبة
- نتأكد من صحة المعلومة المقدمة للطلبة ولاننسى البساطة والوضوح فيها
- كما يجب أن تتناسب قيمة الوسيلة مع الجهد والمال والوقت.
- يجب أن تضيف الوسيلة معلومات اضافية الى محتوى الكتاب
- ولاننسى أهم عنصر من المعايير وهو توافرعنصر الأمن والسلامة في الوسيلة المستخدمة.
كما يجب الأخذ بعين الاعتبار عند التخطيط لاستخدام الوسيلة بعض القواعد:
أولاً: مرحلة التحضير قبل الاستخدام .
-نقوم بتجريب الوسيلة .
-واختيار المكان والزمان المناسب لعرضها.
ثانياً: مرحلة الاستخدام
-التمهيد للوسيلة.
-استخدام الوسيلة في المكان والزمان المناسب .
-عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير.
-التأكد من رؤية جميع الطلبة للوسيلة وتفاعلهم من خلال العرض.
-عدم الإطالة في مدة العرض تجنباً للملل.
-عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة.
-عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام الطلبة تجنباً لانصرافهم عن متابعة المتعلم.
-الإجابة عن استفسارات الطلبة الضرورية حول الوسيلة.
ثالثاً: مرحلة ما بعد الاستخدام
- متابعة الوسيلة.
- تقويم مدى فعالية الوسيلة .
- صيانة الوسيلة .
- حفظ الوسيلة وتخزينها في مكان مناسب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق